الأحد، 12 مارس 2017

ما المقصود بالاسبريد " Spread" أو الفارق السعرى؟

أكمل المقال
الأسبريد هو أحد أساسيات الفوركس التي لها علاقة مباشرة بحسابات التداول والدخول في الصفقات أو تحديد نقطة الخروج من الصفقة. ولكن قبل شرح السبريد يجب فى البداية أن تعرف أن عملية تداول العملات الأجنبية تتم على هيئة أزواج بمعنى أنه يتم تسعير العملات على أساس مقارنة سعر عملة أمام عملة أخرى، فعلى سبيل المثال الدولار الأمريكى/الدولار الكندى " USD/CAD" يمثل هنا الدولار الأمريكى العملة الأساس والدولار الكندى هى عملة التسعير.

ما المقصود بالاسبريد " Spread" أو الفارق السعرى؟

الاسبريد Spread أو الفارق السعري هو عدد النقاط بين سعر الطلب "Ask" وسعر العرض "Bid". ويكون هذا الفارق موضحا على  الشارت على شكل خطين متحركين.
  • ASK هو سعر الطلب وهو السعر الذي يمكنك الشراء عليه (Buy) ويكون بالأعلى
  • BID هو سعر العرض وهو السعر الذي يمكنك البيع عليه (Sell) وهو الخط الأسفل
شرح الاسبريد - فوركساتى

من هنا يمكن أن نقول أن الاسبريد هو الفارق بين عرض السوق والطلب ويكون هو مقدار الأجر الذى تطلبه شركة الوساطة من العملاء عن كل صفقة بيع أو شراء. هذا الفارق السعري يكون في شكل فارق نقاط، ويختلف من شركة لأخرى حسب حجم السيولة وتغيرات الإقتصادية وتسعير السوق. 
عندما تبدأ التداول عليك دائما أن تدرس الاسبريد وإن كان يناسب إستراتيجيتك أم لا. المتداول دائما يبحث عن أقل سبريد حيث كلما كان هذا الفارق صغيرا كلما كان أفضل لصالح الصفقة. ومن المعروف أيضا ان المحترفين يعتبرون الأسبريد جزء من الخسارة عند التخطيط للصفقة.  
"سوف تلاحظ أيضا أنه كلما فتحت صفقة جديدة، سوف تكون صفقتك خاسرة بعدد صغير من النقاط وهذا يكون الأسبريد".
الأسبريد الثابت والأسبريد المتغير
من المهم أيضا أن تعرف أن هناك سبريد ثابت وأخر متغير. تقدم شركات الفوركس في حالة بعض الأزواج فارق سعري ثابت وهذا يكون أحيانا مطلوب لبعض الإستراتيجيات ويفضله المتداولين. أما الاسبريد المتغير فمن أهم خصائصه الأسبريد أنه دائم الحركة، ويختلف من حين لأخر ومن شركة لآخرى، كما يختلف أيضًا من أزواج العملات إلى أخرى فمثلًا فى أزواج العملات الأساسية يكون السبريد أقل وفى الأزواج الثانوية يكون أكثر.
تقدم إكسنس سبريد ثابت ومتغير للعديد من أزواج العملات. للمزيد من المعلومات: السبريد المتغير في سوق تداول الفوركس،  السبريد الثابت في الفوركس
ما الذى يجب أن تعرفه عند إختيارك للأسبريد
  1. إن أهمية الأسبريد تكمن فى عدد الصفقات التى يقوم بها المتداول اليومى، فمثلًا عنما يقوم العميل بإتمام 10 صفقات كل يوم وحققت فى كل صفقة هامش ربحى يقدر بنقطتين فهذا يعنى أنه سيخسر يوميًا حوالى 20 نقطة.
  2. إذا أردت تحقيق أرباح بشكل منظم يجب أن تراعى أن تختار شركات الوساطة التى تعرض فرق نقاط صغير، إن المتداولين الذين لا يهتمون بالهامش الربحى ينتهى بهم المطاف إلى الخسارة وزيادة حسابات شركات الوساطة، لهذا قبل الدخول فى التداول لابد أن تعرف حجم الهامش الربحى أو الأسبريد.  
  3. تجنب الأوقات التي يتسع فيها السبريد إلا إذا كان لديك خطة جيدة للصفقة


هناك تعليق واحد

  1. • Ultratech to set up Rs1,850 cr cement plant in Rajasthan. With this expansion Ultratech will have a foot print across the country with 50 plant location.
    Stock Tips

    ردحذف