الجمعة، 5 أكتوبر 2018

ما هي الرافعة المالية في سوق الفوركس

أكمل المقال
الكثير والكثير من المبتدئين فى عالم الفوركس يسمع عن الرافعه الماليه واليوم
واليوم سنقوم بشرحها 

الرافعة المالية هي عبارة عن نظام تتيحه شركات الوساطة لعملائها … ولكن قبل ان ندخل في عامل الرافعة المالية في الفوركس دعنا نتحدث عنه خارج مجال الفوركس .. 
لو انك الان اردت ان تشتري جهاز كمبيوتر حديث لانك تعلم ان سعر الجهاز سيرتفع في خلال يومين وثمن هذا الجهاز هو 3000دولار وانت لا تملك سوي 30 دولار فقط لا غير فماذا تفعل ؟؟

ماذا لو علمت ان احد الناس سيقوم باقراضك عن كل 1دولار تمتلكه 100 دولار بالتالي سيأخذ منك ال 30 دولار ليعطيك ال 3000 دولار فيمكنك وقتها ان تقوم بشراء الجهاز …فكم اقرضك هذا الرجل ؟؟3000-30 = 2970دولار ..
ارتفع سعر الجهاز الي 3100 دولار وبعت انت الجهاز … اصبح معك الان 130 دولار (100 دولار ربح و 30 دولار أصل المال ) ولكن هل من المعقول ان يحدث هذا ؟؟؟ هل يمكن ان يدفع لي احد الناس المبلغ هكذا ؟؟؟

هذا ما يعرف بنظام الرافعة المالية …. فقد اعطاك الوسيط عن كل دولار تملكه 100 دولار بالتالي تسمي الرافعة هنا 1:100 اي لكل 1 وحدة نقدية 100 وحدة نقدية مقابلة تستطيع ان تتعامل بها .

ليس زيادة الرافعة المالية أمر مستحب دائما لانه كلما ازدادت الرافعة المالية ازدادت عملية المخاطرة وقربت الخسارة اكثر من الربح .. وفي سوق العملات يتم اعتبار الرافعة 1:100
رافعة مناسبة للتداول عند اغلب شركات الوساطة .
والان علمنا كيفية عملية البيع والشرا وكيف يمكن لي الشراء او البيع باكثر من طاقة رأس مالي عن طريق ما يسمي بالرافعة المالية .
يتبقي لنا مفاهيم بسيطة في اساسيات التعامل مع الفوركس سنتعرض لها .

هناك مصطلحين لابد من معرفتهم وهما مصطلح
الهامش المستخدم والهامش المتاح :

في مثالنا السابق ماذ يضمن لصاحب محل الكمبيوتر انك ستعيد له المبلغ بعد عملية البيع ؟

هنا لابد انك تقوم بايداع مبلغ لدي صاحب المحل وليكن انك اودعت مبلغ 50 دولار ستقوم باستخدا ال30 دولار لاخذ الجهاز برافعة ماليه قدرها 1:100 ويصير متبقي لك 20 دولار.

مبلغ ال 30 دولار هو عبارة عن
الهامش المستخدم اي الذي تستخدمه في عملية البيع والشرا اما مبلغ ال20 دولار هو اقصي مبلغ ممكن ان تخسره في الصفقة في حالة ان سعر جهاز الكمبيوتر بدأ في عملية الهبوط بدلا من الصعود يسمي الهامش المتاح .. فعندما تصل خسارتك الي 20 دولار يقوم صاحب الجهاز ببيعه بيع جبري ويتبقي في رصيد الهامش وقدره 30 دولار فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق